السيسي: الدولة تعمل علي توفير مليون فرصة عمل سنويا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين أن كل عام يدخل سوق العمل مليون شخص، والدولة تعمل على توفير فرص عمل للمواطنين.

وقال السيسي - في مداخلة خلال إلقاء وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد كلمتها في افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظة الإسكندرية - "إن وزيرة التخطيط أشارت خلال حديثها إلى أن هناك حوالي مليون شخص يدخلون سوق العمل سنويا، ومطلوب مننا خلال ثلاث سنوات (2022-2025)، توفير 3 ملايين فرصة عمل على الأقل، والمفترض أن تكون تلك الفرص بحد أدنى من المرتبات".

وطالب الرئيس السيسي كل المواطنين التوقف عند تلك الأرقام الضخمة، موجها حديثه لكل بيت مصري، لينتبه جيدا لتلك الأرقام، متسائلا "كيف ستقوم الدولة بتوفير 3 ملايين فرصة عمل لأولادها وبناتها خلال الثلاث سنوات المقبلة".

وأكد السيسي أن هذا الرقم (مليون فرصة عمل) غير بسيط، ولا توجد دولة في العالم، على الأقل مثل مصر، تستطيع توفير فرص عمل بذلك الحجم سنويا؟"، لافتا إلى أنه لن يتوقف عند عام 2025، ولكن حتى عام 2030، مشيرا إلى أن هذا النمو بتلك الطريقة السريعة، يعني أنه يجب توفير ملايين من فرص العمل.

وتساءل الرئيس السيسي مرة أخرى :"هل سنستطيع توفير فرص عمل لحوالي 8 سنوات بما يوازي 8 ملايين شخص

وقال الرئيس السيسي "إن الدولة لم تترك قطاعا من قطاعاتها بل تعمل في جميع القطاعات"، مشيرا إلى أن هناك من يردد أن الدولة مهتمة بالطرق والكباري وهذا ليس معناه أننا لم نهتم بقطاع الزراعة.

وأضاف الرئيس السيسي أن وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد أشارت إلى أن 250 ألف فدان ستتم زراعتها بالقمح هذا العام ومن المفترض أن يكون إجمالي المساحة المنزرعة قمحا 400 ألف فدان.. والعام القادم ترتفع إلى مليون فدان.

وتابع: لو احنا نجحنا فيما نقوم به بعيدا عن الرقعة الزراعية القديمة (في الوادي والدلتا) ونستطع زيادة مساحة الأراضي المنزرعة قمحا في الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات وهذا معناه زيادة هذه الرقعة الزراعية إلى مليون فدان ستنتج ما بين 5ر2 إلى 3 ملايين طن قمح.

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تعمل في كل القطاعات سواء الاتصالات والتعليم والصحة والصناعة والزراعة ولا تغفل أي قطاع.

وطالب الرئيس السيسي الإعلام بضرورة تسليط الضوء على الانجازات في القطاعات المختلفة، وقال "إن البيانات كلها متاحة على موقع مجلس الورزاء وعلى الوزارات المختلفة أو موقع رئاسة الجمهورية".

وتساءل السيسي كيف سيتم توفير مليون فرصة عمل وما تكلفة ذلك، وقال "نحن لا نخاف لأن الله معنا ومعنا الكثير من الناس في مصر وهم حريصون على بلدهم وليس المسئولين فقط، فكل إنسان في مصر مسؤول".

واختتم الرئيس السيسي مداخلته قائلا "نريد أن نضعكم في الصورة حتى تعرفوا أننا نحاول أن نخفف عن المصريين وفق الإمكانيات المتاحة لدينا"، مشيرا إلى أن الدكتورة هالة السعيد أوضحت أن 3 سنوات من الأزمات بينها سنتان كورونا ثم جاءت الأزمة الروسية وبرغم ذلك نحن متماسكون.

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا